فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • اتخاذ القرار برنامج في القضايا المرتبطة بتطبيقات التعديل الجيني قائم على التعلم المبني على الاستقصاء العلمي المجتمعي SSIBL لتنمية مهارات الجدل العلمي واتخاذ القرار تجاه تلك القضايا لدى طــلاب شعبة العلوم البيولوجية بكلية التربية [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 155-204]
  • اتخاذ القرار أنشطة استقصائية قائمة على مدخل STEM لتنمية عمق المعرفة العلمية DOK، ومهارات التعلم مدى الحياة LLS لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وقدرتهم على اتخاذ القرار [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 1-52]
  • استراتيجية مقترحة استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على التدريس الإيجابي من خلال منصة كاتب "Kateb" في تحصيل مادة الأحياء وتنمية مهارات إدارة المعرفة وفاعلية الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 44-99]
  • الاتجاه نحو مفاهيم فيزياء النانو مقرر مقترح لتنمية الاستيعاب المفاهيمى لفيزياء النانو وتطبيقاتها التكنولوجية Nano Physics & Nano Technology، والاتجاه نحو ها لدى طلاب شعبة الفيزياء بكلية التربية [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 1-41]
  • الأداء التدريسي دور برنامج تطور مهني قائم على المعرفة التدريسية المرتبطة بالمحتوى (PCK) في وحدة الوراثة في الأداء التدريسي لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 100-127]
  • الاستقصاء القائم على الجدل استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل (ADI) لتنمية العمق المعرفى بالعلوم وتحقيق اللياقة العقلية (ميمليتيكس) لدى تلاميذ الصف الثانى الأعدادى [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 1-53]
  • الاستيعاب المفاهيمى مقرر مقترح لتنمية الاستيعاب المفاهيمى لفيزياء النانو وتطبيقاتها التكنولوجية Nano Physics & Nano Technology، والاتجاه نحو ها لدى طلاب شعبة الفيزياء بكلية التربية [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 1-41]
  • الاسقصاء العلمي فاعلية دورة التقصي الثنائية لدنكس في تدريس العلــوم لتنميــة مهارات التفكير العليا لــدى تلاميــذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 134-176]
  • الإطار الشامل للتَّعلم - المتعلم الخبير - مهام الأداءات العلمية نموذج تدريسي قائم على دمج مبادئ التصميم الشامل للتَّعلم في مهام الأداءات العلمية لتنمية سمات المتعلم الخبير لتلاميذ الحلقة الإعدادية بالمدارس الرسمية لغات [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 37-86]
  • الأنشطة الاستقصائية أنشطة استقصائية قائمة على مدخل STEM لتنمية عمق المعرفة العلمية DOK، ومهارات التعلم مدى الحياة LLS لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وقدرتهم على اتخاذ القرار [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 1-52]
  • البكالوريوس دراسة مقارنة فى مستوي الثقافة العلمية لطلبة التعليم الجامعي في جامعتين مصرية وعربية [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 125-154]
  • البيولوجيا التخليقية وحدة مقترحة في البيولوجيا التخليقية وتطبيقاتها لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي بأخلاقياتها لدى طلاب شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية بكليات التربية [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 414-461]
  • التحصيل استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على التدريس الإيجابي من خلال منصة كاتب "Kateb" في تحصيل مادة الأحياء وتنمية مهارات إدارة المعرفة وفاعلية الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 44-99]
  • التحصيل الدراسي فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي والتفكير البصري لطلبة الصف الرابع الأساسي [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 42-72]
  • التدريس الإيجابي استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على التدريس الإيجابي من خلال منصة كاتب "Kateb" في تحصيل مادة الأحياء وتنمية مهارات إدارة المعرفة وفاعلية الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 44-99]
  • التطوير المهني للمعلمين المعرفة التّدريسيّة المرتبطة بالمحتوى لدى معلمي ومعلمات العلوم بالمرحلة الأساسية في الجمهورية اليمنية [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 127-164]
  • التعديل الجيني برنامج في القضايا المرتبطة بتطبيقات التعديل الجيني قائم على التعلم المبني على الاستقصاء العلمي المجتمعي SSIBL لتنمية مهارات الجدل العلمي واتخاذ القرار تجاه تلك القضايا لدى طــلاب شعبة العلوم البيولوجية بكلية التربية [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 155-204]
  • التعلم المبني على الاستقصاء العلمي المجتمعي SSIBL برنامج في القضايا المرتبطة بتطبيقات التعديل الجيني قائم على التعلم المبني على الاستقصاء العلمي المجتمعي SSIBL لتنمية مهارات الجدل العلمي واتخاذ القرار تجاه تلك القضايا لدى طــلاب شعبة العلوم البيولوجية بكلية التربية [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 155-204]
  • التعلم مدى الحياة أنشطة استقصائية قائمة على مدخل STEM لتنمية عمق المعرفة العلمية DOK، ومهارات التعلم مدى الحياة LLS لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وقدرتهم على اتخاذ القرار [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 1-52]
  • التفكير البصري فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي والتفكير البصري لطلبة الصف الرابع الأساسي [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 42-72]
  • التفكير التحليلى استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على التمثيلات البصرية المتعددة (MVR) وتفاعلها مع القدرة على التفكير التحليلى لتنمية مفاهيم الكيمياء الكمية والتواصل بلغة الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 73-124]
  • التفكير المستقبلي وحدة مقترحة في البيولوجيا التخليقية وتطبيقاتها لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي بأخلاقياتها لدى طلاب شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية بكليات التربية [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 414-461]
  • التمثيلات البصرية المتعددة استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على التمثيلات البصرية المتعددة (MVR) وتفاعلها مع القدرة على التفكير التحليلى لتنمية مفاهيم الكيمياء الكمية والتواصل بلغة الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 73-124]
  • التنمية المهنية تقييم برنامج التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية في مصر أثناء تطبيق نظام التعليم الجديد 2,0 من وجهة نظر المعلمين والموجهين [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 166-194]
  • التواصل العلمي استخدام نموذج شوارتز في تدريس الأحياء لتنمية بعض مهارات التواصل العلمي ومتعة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية مرتفعي التحصيل [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 377-413]
  • التواصل بلغة الكيمياء استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على التمثيلات البصرية المتعددة (MVR) وتفاعلها مع القدرة على التفكير التحليلى لتنمية مفاهيم الكيمياء الكمية والتواصل بلغة الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 73-124]
  • الثقافة العلمية - جامعة المنوفية - جامعة زايد - طلاب الدراسات العليا دراسة مقارنة فى مستوي الثقافة العلمية لطلبة التعليم الجامعي في جامعتين مصرية وعربية [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 125-154]
  • الثقافة الكيميائية برنامج مقترح فى الكيمياء الحياتية وأثره في تنمية الثقافة الكيميائية والوعي الصحي لدى طلاب شعبة الكيمياء بكلية التربية [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 278-329]
  • الجدل العلمي برنامج إثرائي قائم على التكامل بين مختبر الكيمياء الخضراء ومنهجية تقييم دورة الحياة (LCA) لتنمية الكفاءة الذاتية البيئية والجدل العلمي لدى طالبات الكلية التطبيقية بالسعودية [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 224-277]
  • الدافعية أثر تقنية الواقع المعزز على دافعية تلاميذ الصف الخامس نحو كتاب مقرر تقنية المعلومات في سلطنة عمان [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 120-150]
  • الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS مستوى الممارسات التدريسية لمعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء التوجهات في الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS-2019 بمكة بمكة المكرمة [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 55-92]
  • الذكاء الاصطناعي وحدة إلكترونيَّة مقترحة في مقرر الفيزياء لتنمية مفاهيم الذَّكاء الاصطناعيّ واستشراف المستقبل التّكنولوجيّ لدى طلاب المرحلة الثَّانوية [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 88-133]
  • الطلاب مرتفعي التحصيل استخدام نموذج شوارتز في تدريس الأحياء لتنمية بعض مهارات التواصل العلمي ومتعة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية مرتفعي التحصيل [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 377-413]
  • العقلية النامية برنامج تدريبي قائم على نموذج مساعد التعلم LA لتنمية الممارسات التأملية وتحسين العقلية النامية لدى طلاب الشعب العلمية STEM بكلية التربية [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 53-119]
  • العمق المعرفى استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل (ADI) لتنمية العمق المعرفى بالعلوم وتحقيق اللياقة العقلية (ميمليتيكس) لدى تلاميذ الصف الثانى الأعدادى [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 1-53]
  • الكتاب المعزز أثر تقنية الواقع المعزز على دافعية تلاميذ الصف الخامس نحو كتاب مقرر تقنية المعلومات في سلطنة عمان [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 120-150]
  • الكفاءة الذاتية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الابداعي والكفاءة الذاتية للطلاب معلمي الفيزياء في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 330-376]
  • الكفاءة الذاتية البيئية برنامج إثرائي قائم على التكامل بين مختبر الكيمياء الخضراء ومنهجية تقييم دورة الحياة (LCA) لتنمية الكفاءة الذاتية البيئية والجدل العلمي لدى طالبات الكلية التطبيقية بالسعودية [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 224-277]
  • الكفاءة المهنية برنامج تدريبي مقترح قائم على الكوتشينج التعليمي ومعايير العلوم للجيل القادم NGSS لتنمية الكفاءة المهنية لدى معلمات الفيزياء للمرحلة الثانوية [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 128-165]
  • الكلية التطبيقية برنامج إثرائي قائم على التكامل بين مختبر الكيمياء الخضراء ومنهجية تقييم دورة الحياة (LCA) لتنمية الكفاءة الذاتية البيئية والجدل العلمي لدى طالبات الكلية التطبيقية بالسعودية [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 224-277]
  • الكوتشينج التعليمي برنامج تدريبي مقترح قائم على الكوتشينج التعليمي ومعايير العلوم للجيل القادم NGSS لتنمية الكفاءة المهنية لدى معلمات الفيزياء للمرحلة الثانوية [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 128-165]
  • الكيمياء الحياتية برنامج مقترح فى الكيمياء الحياتية وأثره في تنمية الثقافة الكيميائية والوعي الصحي لدى طلاب شعبة الكيمياء بكلية التربية [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 278-329]
  • اللياقة العقلية (ميمليتيكس) استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل (ADI) لتنمية العمق المعرفى بالعلوم وتحقيق اللياقة العقلية (ميمليتيكس) لدى تلاميذ الصف الثانى الأعدادى [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 1-53]
  • المدارس الرسمية لغات نموذج تدريسي قائم على دمج مبادئ التصميم الشامل للتَّعلم في مهام الأداءات العلمية لتنمية سمات المتعلم الخبير لتلاميذ الحلقة الإعدادية بالمدارس الرسمية لغات [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 37-86]
  • المرحلة الابتدائية تضمين كتب العلوم للمرحلة الابتدائية الموضوعات العلمية للقرن الحادي والعشرين في قطر [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 93-126]
  • المرحلة الأساسية المعرفة التّدريسيّة المرتبطة بالمحتوى لدى معلمي ومعلمات العلوم بالمرحلة الأساسية في الجمهورية اليمنية [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 127-164]
  • المرحلة الاعدادية المهنية فعالية برنامج مقترح لقضايا الأمن والسلامة فى تنمية الوعى بالمخاطرالمهنية لتلاميذ المدارس الإعدادية المهنية [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 1-43]
  • المرحلة المتوسطة مستوى الممارسات التدريسية لمعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء التوجهات في الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS-2019 بمكة بمكة المكرمة [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 55-92]
  • المستقبل التكنولوجي وحدة إلكترونيَّة مقترحة في مقرر الفيزياء لتنمية مفاهيم الذَّكاء الاصطناعيّ واستشراف المستقبل التّكنولوجيّ لدى طلاب المرحلة الثَّانوية [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 88-133]
  • المعرفة التّدريسيّة المرتبطة بالمحتوى المعرفة التّدريسيّة المرتبطة بالمحتوى لدى معلمي ومعلمات العلوم بالمرحلة الأساسية في الجمهورية اليمنية [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 127-164]
  • المعرفة التدريسية المرتبطة بالمحتوى (PCK) دور برنامج تطور مهني قائم على المعرفة التدريسية المرتبطة بالمحتوى (PCK) في وحدة الوراثة في الأداء التدريسي لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 100-127]
  • المعرفة العلمية لتيباك ((TPACK استخدام نموذج SAMR عبر منصة EDMODO التعليمية لتنمية معرفة تيباك لطلبة شعبة الفيزياء بكلية التربية [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 176-223]
  • الملاحظة الصفية تقييم برنامج التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية في مصر أثناء تطبيق نظام التعليم الجديد 2,0 من وجهة نظر المعلمين والموجهين [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 166-194]
  • الممارسات التأملية برنامج تدريبي قائم على نموذج مساعد التعلم LA لتنمية الممارسات التأملية وتحسين العقلية النامية لدى طلاب الشعب العلمية STEM بكلية التربية [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 53-119]
  • الممارسات التدريسية مستوى الممارسات التدريسية لمعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء التوجهات في الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS-2019 بمكة بمكة المكرمة [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 55-92]
  • الموضوعات العلمية للقرن الحادي والعشرين تضمين كتب العلوم للمرحلة الابتدائية الموضوعات العلمية للقرن الحادي والعشرين في قطر [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 93-126]
  • النفايات الالكترونية فاعلية برنامج مقترح للوقاية من النفايات الالكترونية في تنمية بعض مفاهيم التنمية المستدامة والوعي الاستهلاكي لدى الطلاب المعلمين بشعبة التعليم الأساسي بكلية التربية بأسيوط [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 1-36]
  • الواقع المعزز فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي والتفكير البصري لطلبة الصف الرابع الأساسي [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 42-72]
  • الواقع المعزز أثر تقنية الواقع المعزز على دافعية تلاميذ الصف الخامس نحو كتاب مقرر تقنية المعلومات في سلطنة عمان [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 120-150]
  • الوعي الاستهلاكي فاعلية برنامج مقترح للوقاية من النفايات الالكترونية في تنمية بعض مفاهيم التنمية المستدامة والوعي الاستهلاكي لدى الطلاب المعلمين بشعبة التعليم الأساسي بكلية التربية بأسيوط [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 1-36]
  • الوعى الصحى برنامج مقترح فى الكيمياء الحياتية وأثره في تنمية الثقافة الكيميائية والوعي الصحي لدى طلاب شعبة الكيمياء بكلية التربية [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 278-329]
  • الوعى بأخلاقيات البيولوجيا التخليقية وحدة مقترحة في البيولوجيا التخليقية وتطبيقاتها لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي بأخلاقياتها لدى طلاب شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية بكليات التربية [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 414-461]
  • الوعى بمخاطر المهن المختلفة فعالية برنامج مقترح لقضايا الأمن والسلامة فى تنمية الوعى بالمخاطرالمهنية لتلاميذ المدارس الإعدادية المهنية [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 1-43]

ب

  • برنامج تدريب مقترح برنامج تدريبي مقترح قائم على الكوتشينج التعليمي ومعايير العلوم للجيل القادم NGSS لتنمية الكفاءة المهنية لدى معلمات الفيزياء للمرحلة الثانوية [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 128-165]
  • برنامج تطور مهني دور برنامج تطور مهني قائم على المعرفة التدريسية المرتبطة بالمحتوى (PCK) في وحدة الوراثة في الأداء التدريسي لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 100-127]
  • برنامج مقترح برنامج مقترح فى الكيمياء الحياتية وأثره في تنمية الثقافة الكيميائية والوعي الصحي لدى طلاب شعبة الكيمياء بكلية التربية [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 278-329]

ت

  • تحليل المحتوى تضمين كتب العلوم للمرحلة الابتدائية الموضوعات العلمية للقرن الحادي والعشرين في قطر [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 93-126]
  • تدريس الأحياء استخدام نموذج شوارتز في تدريس الأحياء لتنمية بعض مهارات التواصل العلمي ومتعة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية مرتفعي التحصيل [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 377-413]
  • تدريس العلوم فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي والتفكير البصري لطلبة الصف الرابع الأساسي [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 42-72]
  • تدريس العُلوم- الحلقة الإعدادية نموذج تدريسي قائم على دمج مبادئ التصميم الشامل للتَّعلم في مهام الأداءات العلمية لتنمية سمات المتعلم الخبير لتلاميذ الحلقة الإعدادية بالمدارس الرسمية لغات [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 37-86]
  • تعليم العلوم المعرفة التّدريسيّة المرتبطة بالمحتوى لدى معلمي ومعلمات العلوم بالمرحلة الأساسية في الجمهورية اليمنية [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 127-164]

د

  • دورة التقصي الثنائية فاعلية دورة التقصي الثنائية لدنكس في تدريس العلــوم لتنميــة مهارات التفكير العليا لــدى تلاميــذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 134-176]
  • دولة قطر تضمين كتب العلوم للمرحلة الابتدائية الموضوعات العلمية للقرن الحادي والعشرين في قطر [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 93-126]

س

  • سلوكيات التلاميذ أثناء التعلم تقييم برنامج التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية في مصر أثناء تطبيق نظام التعليم الجديد 2,0 من وجهة نظر المعلمين والموجهين [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 166-194]

ط

  • طلاب المرحلة الثانوية استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على التمثيلات البصرية المتعددة (MVR) وتفاعلها مع القدرة على التفكير التحليلى لتنمية مفاهيم الكيمياء الكمية والتواصل بلغة الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 73-124]

ع

  • عمق المعرفة أنشطة استقصائية قائمة على مدخل STEM لتنمية عمق المعرفة العلمية DOK، ومهارات التعلم مدى الحياة LLS لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وقدرتهم على اتخاذ القرار [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 1-52]

ف

  • فاعلية الذات استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على التدريس الإيجابي من خلال منصة كاتب "Kateb" في تحصيل مادة الأحياء وتنمية مهارات إدارة المعرفة وفاعلية الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 44-99]

ق

  • قضايا الصحة والسلامة المهنية فعالية برنامج مقترح لقضايا الأمن والسلامة فى تنمية الوعى بالمخاطرالمهنية لتلاميذ المدارس الإعدادية المهنية [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 1-43]

م

  • متعة التعلم استخدام نموذج شوارتز في تدريس الأحياء لتنمية بعض مهارات التواصل العلمي ومتعة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية مرتفعي التحصيل [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 377-413]
  • مختبر الكيمياء الخضراء برنامج إثرائي قائم على التكامل بين مختبر الكيمياء الخضراء ومنهجية تقييم دورة الحياة (LCA) لتنمية الكفاءة الذاتية البيئية والجدل العلمي لدى طالبات الكلية التطبيقية بالسعودية [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 224-277]
  • مشرفات العلوم مستوى الممارسات التدريسية لمعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء التوجهات في الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS-2019 بمكة بمكة المكرمة [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 55-92]
  • معايير العلوم للجيل القادم NGSS برنامج تدريبي مقترح قائم على الكوتشينج التعليمي ومعايير العلوم للجيل القادم NGSS لتنمية الكفاءة المهنية لدى معلمات الفيزياء للمرحلة الثانوية [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 128-165]
  • معلمات العلوم مستوى الممارسات التدريسية لمعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء التوجهات في الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS-2019 بمكة بمكة المكرمة [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 55-92]
  • مفاهيم التنمية المستدامة فاعلية برنامج مقترح للوقاية من النفايات الالكترونية في تنمية بعض مفاهيم التنمية المستدامة والوعي الاستهلاكي لدى الطلاب المعلمين بشعبة التعليم الأساسي بكلية التربية بأسيوط [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 1-36]
  • مفاهيم الكيمياء الكمية استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على التمثيلات البصرية المتعددة (MVR) وتفاعلها مع القدرة على التفكير التحليلى لتنمية مفاهيم الكيمياء الكمية والتواصل بلغة الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 73-124]
  • مقرر تقنية المعلومات أثر تقنية الواقع المعزز على دافعية تلاميذ الصف الخامس نحو كتاب مقرر تقنية المعلومات في سلطنة عمان [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 120-150]
  • مقرر مقترح - فيزياء النانو - النانوتكنولوجى مقرر مقترح لتنمية الاستيعاب المفاهيمى لفيزياء النانو وتطبيقاتها التكنولوجية Nano Physics & Nano Technology، والاتجاه نحو ها لدى طلاب شعبة الفيزياء بكلية التربية [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 1-41]
  • مقياس الدافعية أثر تقنية الواقع المعزز على دافعية تلاميذ الصف الخامس نحو كتاب مقرر تقنية المعلومات في سلطنة عمان [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 120-150]
  • ممارسات التدريس تقييم برنامج التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية في مصر أثناء تطبيق نظام التعليم الجديد 2,0 من وجهة نظر المعلمين والموجهين [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 166-194]
  • منصة EDMODO التعليمية استخدام نموذج SAMR عبر منصة EDMODO التعليمية لتنمية معرفة تيباك لطلبة شعبة الفيزياء بكلية التربية [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 176-223]
  • منصة كاتب "Kateb" استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على التدريس الإيجابي من خلال منصة كاتب "Kateb" في تحصيل مادة الأحياء وتنمية مهارات إدارة المعرفة وفاعلية الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 44-99]
  • منهجية تقييم دورة الحياة (LCA) برنامج إثرائي قائم على التكامل بين مختبر الكيمياء الخضراء ومنهجية تقييم دورة الحياة (LCA) لتنمية الكفاءة الذاتية البيئية والجدل العلمي لدى طالبات الكلية التطبيقية بالسعودية [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 224-277]
  • مهارات إدارة المعرفة استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على التدريس الإيجابي من خلال منصة كاتب "Kateb" في تحصيل مادة الأحياء وتنمية مهارات إدارة المعرفة وفاعلية الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 44-99]
  • مهارات التدريس الابداعي برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الابداعي والكفاءة الذاتية للطلاب معلمي الفيزياء في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 330-376]
  • مهارات التفكير العليا فاعلية دورة التقصي الثنائية لدنكس في تدريس العلــوم لتنميــة مهارات التفكير العليا لــدى تلاميــذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 134-176]
  • مهارات الجدل العلمي برنامج في القضايا المرتبطة بتطبيقات التعديل الجيني قائم على التعلم المبني على الاستقصاء العلمي المجتمعي SSIBL لتنمية مهارات الجدل العلمي واتخاذ القرار تجاه تلك القضايا لدى طــلاب شعبة العلوم البيولوجية بكلية التربية [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 155-204]
  • مهارات القرن الحادي والعشرين برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الابداعي والكفاءة الذاتية للطلاب معلمي الفيزياء في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 330-376]

ن

  • نظام التعليم الجديد تقييم برنامج التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية في مصر أثناء تطبيق نظام التعليم الجديد 2,0 من وجهة نظر المعلمين والموجهين [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 166-194]
  • نموذج SAMR استخدام نموذج SAMR عبر منصة EDMODO التعليمية لتنمية معرفة تيباك لطلبة شعبة الفيزياء بكلية التربية [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 176-223]
  • نموذج شوارتز استخدام نموذج شوارتز في تدريس الأحياء لتنمية بعض مهارات التواصل العلمي ومتعة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية مرتفعي التحصيل [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 377-413]
  • نموذج مساعد التعلم LA برنامج تدريبي قائم على نموذج مساعد التعلم LA لتنمية الممارسات التأملية وتحسين العقلية النامية لدى طلاب الشعب العلمية STEM بكلية التربية [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 53-119]

و

  • وحدة إلكترونية وحدة إلكترونيَّة مقترحة في مقرر الفيزياء لتنمية مفاهيم الذَّكاء الاصطناعيّ واستشراف المستقبل التّكنولوجيّ لدى طلاب المرحلة الثَّانوية [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 88-133]